.,؛معزوفة القطيف:,.

عظم الله اجركم بمصاب الامام الحسين عليه السلام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.,؛معزوفة القطيف:,.

عظم الله اجركم بمصاب الامام الحسين عليه السلام

.,؛معزوفة القطيف:,.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


5 مشترك

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    فتفوتة سكر
    فتفوتة سكر
    عضو فضي


    انثى
    عدد الرسائل : 4087
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة بالكلية
    المزاج : حلو مابو شي
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 59
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف فتفوتة سكر الخميس يناير 24, 2008 10:11 am

    هااااااااااااااي
    كنت افرفر بالمنتديات وشفت اسئلة بلاغه لصف ثالث ثانوي
    اتمنى اني افيدكم بها..


    بسم الله نبدأ

    س: ما هو موضوع البلاغة؟
    ج:هو معرفة الخصائص اللغوية التي تتصل بدقة التعبير عن المعنى، وقوة تأثيره في النفس.
    س: ما هو موضوع النقد؟
    ج:موضوعه يشمل المعاني والصياغة.
    س:ما هو مجال البحث في الصياغة؟
    ج:مجال البحث في الصياغة لا يقتصر على الخصائص اللغوية التي عرفناها في علوم البلاغة بل يشمل خصائص الفنون الأدبية : كالرواية والمسرحية والمقالة.
    عللي:
    المعرفة بأصول النقد والتمرس بالنقد التطبيقي لازمان لكل مثقف.
    ج:لأنهما يأخذان بيده إلى عالم الأدب وما فيه من متع روحية سخية .
    س:عرفي النقد الأدبي.
    ج:النقد الأدبي :اسم يطلق على كل دراسة تتناول نصا من الشعر أو النثر الفنيين ، أو طائفة من نصوصهما ، بتفسير يكشف عن معناها ، ويبين قيمتهما ، ويعين القارئ على تذوق ما فيهما من جمال.
    س: ما هي أركان النقد الأدبي؟
    ج:1- موضوع النقد الأدبي.
    وهو النصوص الفنية من شعر ونثر.
    2-وظيفة النقد.
    وهي تفسير هذه النصوص وبيان قيمتها من حيث المضمون ( المعنى) ومن حيث الصياغة ( الأسلوب).
    3-غاية النقد.
    وهي مساعدة القارئ على تذوق جمال هذه النصوص.
    1-موضوع النقد الأدبي:
    س: ما هي النصوص التي يتناولها النقد الأدبي؟
    ج:هي النصوص التي تقرأ لما فيها من متعة، لا لفائدة علمية أو عملية تكتسب من قرائتها.
    س: عللي:
    1- تأليف بعض العلماء مقطوعات في العلوم اللسانية والشرعية المختلفة.
    ج: بهدف تقييد المعلومات بالوزن والقافية ليسهل حفظها.
    2-مقطوعات العلماء في العلوم اللسانية والشرعية لا تسمى أدبا ولا تدرس دراسة أدبية.
    ج:لأنها تقرأ لتحصيل فائدة علمية أو عملية ، بخلاف القصص والمقالات الوجدانية والشعر العاطفي فهذه تقرأ طلبا لمتعة القراءة.
    س:ما الفرق بين الكتابة الأدبية والكتابة العلمية؟
    ج: النصوص الأدبية :هي التي تقرأ لما فيها من متعة فنية لا لفائدة علمية أو عملية تكتسب من قراءتها.
    أمثلتها : القصص - المقالات الوجدانية - الشعر العاطفي .
    الكتب التي تقع على هامش الأدب:
    هي الكتب التي لا تقصد إلى المتعة قصدا أوليا لكنها تحدثها لقارئها إلى جانب الفائدة العلمية.
    مثل: كتب التاريخ – كتب الرحلات – كتب الفلك.
    س: قارني بين الكتب الأدبية و الكتب العلمية.
    -الكتب الأدبية تقصد للإمتاع بينما الكتب العلمية لا تقصد للإمتاع بل للفائدة العلمية. -الكتب الأدبية تعتمد على الخيال بينما الكتب العلمية لا تعتمد على الخيال.
    -الكتب الأدبية لا تلتزم بالحقيقة إلا بالقدر الذي يحتاجه السامع أو القارئ بينما الكتب العلمية تلتزم الحقيقة.
    س: ما المقصود بالأدب الموجه إلى غاية عملية؟
    ج: هو الذي يرمي القائل أو الكاتب من ورائه إلى غرض عملي ، كما كان يفعل الشعراء قديما حينما ينضمون قصائد المدح للفوز بالعطايا.
    س: ما الذي ينبغي للكاتب أو الشاعر القيام به كي يبعد عمله عن الهدف العملي للكتابة؟.
    ج: ينبغي أن تستغرقه لذة الكتابة أو النظم بحيث يختفي الغرض العملي منها.
    س: ما أثر بقاء الهدف العملي ماثلا أمام عيني الكاتب أو الشاعر؟
    ج: يصبح نذيرا بأنه لن يحسن نثرا ولا نظما ، لأنه إن لم يجد في الكتابة أو النظم متعة فنية خالصة فلن يجد القارئ لكتابته أو نظمه مثل هذه المتعة.
    س: ما الهدف المقصود من الخطابة ؟
    ج: هو إحداث أثر عملي معين لدى السامعين بدفعهم إلى فعل أو ردعهم عن فعل.
    س:ما هو غرض الرسائل الديوانية؟
    ج: كانت من أول نشأتها تلتزم التعبير المقتصد عن الغرض ، تخير اللفظ المطابق للمعنى.
    س: ما الذي أبعد الرسائل الديوانية عن طبيعتها؟
    ج: حينما أسرف كتاب الرسائل الديوانية في استعمال الحيل اللفظية التي لا يتطلبها المعنى كالسجع والجناس بعد هذا الفن عن طبيعته.
    س:ما هي المتعة الفنية:
    هي التي تشبعك بذلتها ، ولا تحفزك إلى طلب متعة أخرى .
    وهي التي تتيح لكِ أن تتأملي انفعالاتكِ ، لا أن تخضعي لانفعالاتكِ.
    وهي تعبير باطني لا ينتهي إلى عمل ظاهر.
    س:ما المقصود بالأدب الرخيص؟
    ج:هو الأدب الذي لا يساعدك على تنظيم انفعالاتك بل يكتفي بإثارتها مثل القصص التي تزيين للشباب ممارسة الرذيلة ، أو تستثير في نفوسهم دوافع الجريمة.
    عللي: يستطيع كاتب المسرحية التاريخية أن يضيف من عنده فلا حرج.
    ج: لأنه لا يريد تحقيق صحة الحادثة بل إمتاع المشاهد أو القارئ بالعمل الفني.
    س: ما الأثر العملي لفن الخطابة ؟
    ج: أن يدفع السامعين إلى فعل أو يردعهم عن فعل



    الشعر التعليمي:
    في العصور الأولى للحضارة الإنسانية كانت المعارف العامة مختلفة متداخلة فالعلم لا يتميز من الفن والعقل لا ينفصل عن الخيال ومن هنا عدوا الشعر كله علماً ثم لما اجتمعت لتلك الشعوب خبرات علمية في شئون الزراعة أو في شئون الفلك أو في شئون الأخلاق أو تأملات في الحياة و الأحياء انبرى بعض الشعراء لنظم هذه الخبرات والتأملات في قصائد لم تكن تخلو من أحاسيس غنائية فكانت هذه هي بداية الشعر التعليمي
    #من ابرز الشعراء الذين نظموا في الشعر التعليمي شعراء اليونان الأقدمون في مجال العلوم والقوانين والأنساب والفلك وكتب (فرجيل شاعر اللاتين ديوانا في الزراعة ونظم (هوراس في مجال الأخلاق كما نجد للشاعر الفرنسي (موليير قصيدة تبين الفرق بين التصوير على الجدران والتصوير الزيتي
    # وعندما انفصل العلم عن الفن انفصالا تاما لم يختف الشعر التعليمي ولكنه صار وسيله في أيدي النظامين الذين افرغوا فيه الموضوعات العلم دون أن يكون في نظمهم شي من الأصالة أو الابتكار أو أثر من خيال وهذا اللون لا يعد شعر ا ولا أدبا
    # ما المقصود بالشعر التعليمي ؟
    هو الذي يستند إلى أفكار علمية ولكن لا يخلو من المتعة الفنية
    # وقد عرف العرب ابتداء من القرن الثاني الهجري الشعر التعليمي منهم محمد بن إبراهيم الفزاري ـ إسحاق بن حنين له قصيده في تاريخ الطب ـ أبان بن عبد الحميد اللاحقي له قصيده يشرح فيها أحكام الصوم والزكاة
    *ويعد أبان اللاحقي الشاعر التعليمي الأول في أدبنا العربي
    وفي مجال العلوم نجد قصيدتين لبشر بن المعتمر في فلسفة الطبيعة وعلم الحيوان
    وكذالك كان لتاريخ مجالا" واسعا" لشعرائنا العرب مثل يحي الغزال في فتح الأندلس
    # وتدخل في الشعر التعليمي القصائد التهذيبية التي تتضمن المواعظ والحكم ومن أهمها قصيده لأبي العتاهبة المسماة (ذات الأمثال).
    __________________

    عناصر الشعر

    النقاد يحللون النص الأدبي إلى 1- جانب معنوي 2- جانب لفظي . أو جانب يتعلق بالمضمون وآخر يتعلق بالشكل .
    هناك عناصر يتألف منها الأدب والشعر بوجه خاص ، وهي : الفكرة – العاطفة – الخيال – العبارة.
    وعناصر الشعر هذه تكون ( وحدة متكاملة )
    أول عناصر الشعر الأفكار التي يتضمنها فالقصيدة تؤدي معنى كلي وكل بيت يؤدي معنى جزئ تتجمع مع غيرها لتؤدي معنى كلي.
    المعنى في الشعر: لا يمكن أن يكون تقريرا مجردا شأن الفكرة الفلسفية أو العلمية بل هو يبرز من خلال وجدان الشاعر وينطبع بنظرته وتأثيره النفسي.
    يختلف مدلول الحقيقة الواحدة من شاعر لآخر ( عللي ) تبعا لاختلاف ظروفه النفسية عند إدراكه الحقيقة.
    العيوب التي تفقد الشعر جماله : الأفكار المختلفة أو المتناقضة أو المكررة.
    مقارنة لشاعر في قصيدتين مختلفتين:
    من الماء أنشأتني نطفة ومن بعد ذلك لحم ودم
    مسهد القلب في خديه أدمعه قد طالما شرقت بالوجد أضلعه.
    الاختلاف موقف الشاعر في القصيدتين يرجع إلى وقوفه من الفكرة موقفا عقليا محضا في قصيدته الأولى وإحساسه به عن طريق وجدانه في الثانية.
    العاطفة:
    هناك شدة ارتباط بين المعنى والعاطفة بحيث لا نتصور وجود معنى يتضمن الشعر ما لم يكن صادرا عن عاطفة.مظاهر الشعور 1-الفكرة 2-الوجدان 3-الإرادة
    الفكرة: هي المعرفة المرتبطة بإدراك الحقائق والمعاني والتمييز بينها.
    الوجدان: هو الجانب النابض الحساس في نفوسنا وهو موطن اللذة والألم .
    الإرادة: هي القوة الدافعة للعمل بما يليه الفكرة والوجدان.
    تعريف العواطف وأنواعها:
    العواطف جزء رئيسي من الوجدان فهي الانفعالات النفسية الموجهة إلى مؤثر خاص.
    أنواعها: 1-فردية : تمثل نزعات الإنسان وميوله والذاتية 2- اجتماعية: ترتكز على صلة الإنسان بغيره في المجتمع ولكن يتفاوت الناس في حظهم من العواطف وفي نصيبهم من الإدراك الوجداني ، وتتميز عواطف الشعراء بحدة عواطفهم وسرعة انفعالاتهم النفسية، وهم حين يعرضون لحقائق الحياة التي تستثيرهم للتعبير عنها لا تعنيهم من ناحية ماهيتها الحقيقية أو الذهنية أو العلمية بل من ناحية تأثيرها في نفوسهم وإدراكهم إياها بوجدانهم.
    *العاطفة لا تقتصر على موضوع بعينه بل توجد في شعر الغزل أو الرثاء أو غيرها من الأغراض التي يظن بعض الدارسين أنها وحدها مجال العاطفة.
    *الشعر لا تنفصل الفكرة فيه عن العاطفة في غرض وفي أي مجال وفي أي نوع من أنواع الشعر وإنما يفرق بين هذه الأنواع في مجال العاطفة أن تكون صادرة عن وجدان فردي أو جماعي.
    الخيال:هو الرابطة بين عالم الشعور وعالم الإدراك والفهم وهو ليس مرآة جامدة تعكس أفكارا في نفس الشاعر بل هو أداة حية تزاول عملها في ذاكرة الشاعر التي تحتفظ بكل ما يراه ويسمعه ويحسه وينفعل به طول حياته قوة الخيال:القدرة على الابتكار لأشاء وتشخيصها.
    من أين يستمد الخيال قوته؟
    يستمد قوته من عنصرين أساسيين :
    1- الرصيد المختزن في العقل من الصور والتجارب والقراءات .
    2- الوجدان والعاطفة.
    عمل الخيال:
    لا يقتصر عمل الخيال على مجرد تنظيم ما تختزنه الذاكرة بل إن له عملا بنائيا يتمثل في قدرته على إبداع صورة جديدة من رواسب قديمة في نفس الشاعر.
    متى يكون خيال الشاعر خصب ومتى يكون ضحلا ؟
    يكون خصبا إذا كان رصيد الشاعر كبيرا في عنصرين . الوجدان أو العاطفة وصدر في خياله عنهما دون تكلف أو تصنع استهوى النفوس بروعة خياله ، وإذا قل رصيد الشاعر منهما نحس بضحالة خياله وضيق أفقه وإذا لجأ إلى التصنع والتكلف أحسسنا في خياله برودة لا تستجيب لها عواطفنا .
    المجاز والتشبيه والاستعارة تعتمد على الخيال اعتمادا واسعا فهو عن طريقها ينقل الأشياء من واقعها الحسي إلى واقع جديد أو هو يؤلف بين الأشياء المتباعدة.
    لغة الشاعر:
    اللغة تعني مجموعة من الألفاظ ذات الدلالات فكل كلمة ترتبط بمعنى وتدل عليه دلالة مباشرة.
    الكلمة الواحدة قد يختلف مدلولها من عصر لعصر ومن بيئة لأخرى ومن شخص لآخر بحسب ما ترتبط به من إيحاءات أو إرشادات .الكلمة المفردة لها قيمة من ذاتها من ناحية موسيقاها ومن ناحية دلالاتها على معنى مباشر ومن ناحية إيحائها لمعان أخرى خفية ترتبط بالإدراك الوجداني أو التجربة الذاتية.
    الكلمة المفردة لا يمكن أن تعبر وحدها عن معنى يمثل في نفس الشاعر بل لابد من تلاؤمها مع مجموعة من الألفاظ كي تعبر عن هذا المعنى.
    اللغة التي يستخدمها الشاعر لغة شعرية ذات سمات خاصة ( عللي )لأنها خضعت لتجربة شعرية في نفسه وكانت صدى إحساسه العاطفي.كلما نضجت التجربة الشعرية في نفس الشاعر وصدر فيما يكتبه عن حس وجداني كانت لغة شعره صادقه في التعبير عن تجربته من حيث احتواؤها على ألفاظ قوية الدلالة على المعنى ذات ظلال وإيماءات تفتح آفاقا واسعة للفهم والإدراك
    إما إذا كانت التجربة غير ناضجة و الانفعال بها فاترا فسنجد كل عناصر الشعر ضعيفة واضحة التلفيق والصناعة بعيده عن التأثير الشعوري والإيقاع الفني وتكون لغة الشعر في هذه الحالة متعثرة الألفاظ من ناحية ضعف دلالتها على المعنى وعدم قدرتها على الإيحاء ومن ناحية اضطراب موسيقاها وعدم تلاؤمها مع الفكرة أو الصورة كل لفظ مهما تكن دلالته أو جرسه يمكن أن يكون شعريا إذا عبر عن إحساس الشاعر وتفاعل مع غيره من الألفاظ في السياق ليصور المعنى ونجح في نقل تجربة الشاعر إلينا بكل ما فيها من إحساس وإدراك الشاعر الذي يستخدم ألفاظا لا تنتمي إلى عصره وبيئته إنما هو مقلد صانع بعيد عن التجربة الشعرية الحية كما فعل أبا تمام في تجربته الشعرية .

    الشعر التمثيلي
    تعريفه:
    هو حادث تاريخي أو خيالي مستلهم من الحياة الإنسانية ويشترك مجموعة من الأفراد في تصوير هذا الحادث بالمحاورة الكلامية فيما بينهم وبأداة الحركات التي تصور دقائق الحادث.
    من أول من عرف الشعر التمثيلي؟
    اليونان قديما.
    #تختفي ذات الشاعر تماما في الشعر التمثيلي؟ ( عللي ).
    لأنه لا يصور عواطفه وأحاسيسه بل عواطف الشخصيات التاريخية أو الخيالية التي يصورها وأحاسيسها.
    *ما يتصف به الشاعر المجيد ينبغي أن ينحي ذوقه وأفكاره ومعتقداته لكي يستطيع أن ينفذ إلى أعماق أبطاله فيتيح بذالك الفرصة لهم كي يتحدثوا بلغتهم الطبيعية ويفكروا بما يتناسب مع مكانتهم الإجتماعية ومستواهم الفكري .
    *عرفت الشعوب القديمة كاليونان و اللاتين نوعين من الشعر التمثيلي : المأساة ـالملهاة
    الفرق بينهما:
    الماساة:1/كانت تصور فاجعة حدثت لشخص من ذوي المكانة
    يستمدها الشاعر من التاريخ أو الأسطورة
    /أسلوبها الشعري رفيعا ليناسب مع المكانة الإجتماعية العالية لأبطالها
    /لابد أن تنتهي بموت البطل
    الملهاة:1/تتناول شخصيات عاديه وحوادث لها صلة بالحياة العامة
    /ترتكز على تمثيل العيوب أو الرذائل التي تثير الضحك
    /تكون نهايتها سعيدة
    *أمتنا العربية في جاهليتها لم تعرف هذا النوع من الشعر ما سبب في ذالك؟
    إن الفن المسرحي نشأ عن الأمم القديمة في مصر والهند والصين واليونان في ظل المعابد الوثنية بوصفه لونا من ألوان العبادات ثم تطور حين انفصل عن المعبد فصار فنا" مستقلا" عن الدين يقصد لذاته من أجل المتعة الفنية أما الأمم التي لم يقدر له فيه الانفصال عن المعبد فقد اندثر المعبد نفسه مثلما حدث في مصر القديمة ولم تكن الوثنية العربية أصيلة في بلاد العرب بل كانت منقولة تخالطها بقايا من ديانة التوحيد
    *تأثر شعراؤنا في العصر الحديث بالآداب الغربية فأقبلوا على الكتابة في الشعر التمثيلي فكانت مسرحياتهم الأولى ضعيفة المستوى من الناحية الفنية مثل مسرحية (المروءة والوفاء) لخليل اليازجي (عنترة ـ هارون الرشيد) لأبو خليل القباني وكانت محاولات أحمد شوقي في الشعر التمثيلي أكثر نجاحا من محاولات سابقيه فكتب مستوحيا من أحداث التاريخ العربي والمصري القديم (مصرع كليوباتراـ مجنون ليلى ـ قمبيز ـ علي بك الكبير ـ عنترة ) كما كتب مسرحية أجتماعية (الست هدى) .
    ولكن كان يغلب عليه الطابع الغنائي مما يبطئ الحركة اللازمة في المسرحية .
    *تأثر عزيز أباظه بطريقة شوقي في اختياره لموضوعات مسرحياته فحسب بل تأثر بطريقته في رسم الشخصيات وإجراء الحوار واعتماد على النزعة الغنائية في المواقف التي تتعقد فيها الانفعالات والنزعة الخطابية في المواقف الحماسية
    *استخدم الشعراء أسلوب شعري جديد يكون أكثر مرونة في أجراء الحوار على ألسنة الشخصيات المختلفة وأكثر بساطة في لغته وأقرب إلى جمهور الناس فاستخدم علي أحمد باكثير الشعر المرسل واستخدم عبد الرحمن الشرقاوي الشعر الحر الذي لا يلتزم بالبحور التقليدية المعروفة.
    __________________


    منقوووووووووووووول

    تحياتي فتفوتة سكر
    البســمهـ البريـــئهـ
    البســمهـ البريـــئهـ

    الــــمديــره
    الــــمديــره


    انثى
    عدد الرسائل : 10364
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : ضائعهـ في زمـــنـ الغمـوض
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 6
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف البســمهـ البريـــئهـ الأربعاء يناير 30, 2008 7:12 am

    اعود بالله من ادبي


    مشكوووووووورة غناتي
    فتفوتة سكر
    فتفوتة سكر
    عضو فضي


    انثى
    عدد الرسائل : 4087
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة بالكلية
    المزاج : حلو مابو شي
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 59
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف فتفوتة سكر الأربعاء يناير 30, 2008 10:35 am

    ههههههههههههههههههههههههه

    تسلمي غناتي عالمرور

    تحياتي فتفوتة سكر
    قمر 14
    قمر 14
    عضو ماسي


    عدد الرسائل : 1064
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 59
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 11/01/2008

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف قمر 14 الإثنين فبراير 11, 2008 4:26 pm

    اي والله اعوذ بالله منه
    اني ماوصلت الى حتى الصطر الرابع واستمليت
    يسلموووووووووووووو
    فتفوتة سكر
    فتفوتة سكر
    عضو فضي


    انثى
    عدد الرسائل : 4087
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة بالكلية
    المزاج : حلو مابو شي
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 59
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف فتفوتة سكر الثلاثاء فبراير 12, 2008 7:34 pm

    ههههههههههههههههه
    يسلمو على مرورج خيتو

    تحياتي فتفوتة سكر
    فراوله تنقط عسل
    فراوله تنقط عسل

    الــــمديــره
    الــــمديــره


    انثى
    عدد الرسائل : 4033
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : دبلوماسية
    المزاج : روماني
    الدولة : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Saudi_10
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 86
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 24/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف فراوله تنقط عسل الأربعاء فبراير 13, 2008 1:20 pm

    ماااااااابقي الا اتسبووووووووني...






    يالله مأقدر عليكم بناات علمي..

    هههههههههه


    تحيااااتيـ
    فراوله تنقط عسل
    بطاطسه مقرمشه
    بطاطسه مقرمشه
    .،‘عضو ‘،..،‘معروف‘،.
    .،‘عضو ‘،..،‘معروف‘،.


    انثى
    عدد الرسائل : 959
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : أبحث عن وظيفه :(
    المزاج : نص نص
    الدولة : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Saudi_10
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 55
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف بطاطسه مقرمشه الخميس فبراير 14, 2008 10:16 am

    مشكوره فتفوته

    بصراحه صحيح البلاغه...ملاغه ثقيل دم حده

    بس وش نسوي حكم القدر على الضعيف...

    يالله هدا النصيب انكتب ادخل اني ادبي
    والله كنت ابي علمي اهي اهي اهي بصيح وف


    تحياتي فتفوتوه...بطوووسه
    فتفوتة سكر
    فتفوتة سكر
    عضو فضي


    انثى
    عدد الرسائل : 4087
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالبة بالكلية
    المزاج : حلو مابو شي
    المزاج : بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات 59
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 28/11/2007

    بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات Empty رد: بلاغة للصف الثالث ثانوي بنات

    مُساهمة من طرف فتفوتة سكر الخميس فبراير 14, 2008 6:20 pm

    مشكوووووووووووووورين
    عالمرور
    عساكم دوم عالقوة

    تحياتي فتفوتة سكر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 4:56 am